منتدى الثقافة والعلم


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

شاطر | 
 

 تسوس الأسنان أكثر مشكلات التغذية انتشارا بين الأطفال بالمملكة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
king of the ring
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1595
نقاط : 22364
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 19
الموقع : culture-flag.yoo7.com

مُساهمةموضوع: تسوس الأسنان أكثر مشكلات التغذية انتشارا بين الأطفال بالمملكة   الجمعة أبريل 23, 2010 11:28 am

أكد استشاري التغذية العلاجية نائب رئيس الجمعية السعودية للغذاء والتغذية الدكتور خالد المدني أن تسوس الأسنان أكثر المشكلات المرتبطة بالتغذية انتشاراً لدى الأطفال في المملكة، والتي تؤثر على صحة الطفل، وأضاف أن ذلك يؤدي إلى سوء التغذية، وأن هناك دراسات عديدة توضح ارتباط تسوس الأسنان بفقدان الوزن نتيجة قلة المتناول من الأطعمة بسبب ألم الأسنان، أو نتيجة فقدان الأسنان، أو نتيجة وجود الصديد الناتج من التهابات السن والفك، والذي يمثل بؤرة صديدية تنقل سموماً إلى المعدة، فتحدث الغثيان وآلام المعدة. كما يؤثر هذا الصديد على أعضاء جسم الإنسان الأخرى، حيث يقل تناول الأطعمة، ويكون معظمها بشكل أطعمة شبه سائلة، مما يقلل من إفراز اللعاب، ويفاقم من سوء التغذية. كما أن تسوس الأسنان السبب الرئيسي لغياب الأطفال من المدارس.
وأكد الدكتور المدني أن التغذية السليمة لها دور مهم في نمو وتطور وسلامة الأسنان والأنسجة المحيطة بها ، ففيتامين أ (A) ضروري في تكوين طبقة المينا ، وفيتامين ج (C) ذو أهمية كبرى في تكوين طبقة العاج ، وعنصر الكالسيوم والفوسفور مهمان في عملية التكلس ، بالإضافة إلى ضرورة توفر المغنيسيوم والفلوريد أثناء عملية تكلس الأسنان ، أما فيتامين د (D) فيساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الأمعاء . كما يعتبر البروتين أحد مكونات الأسنان .
وأكد استشاري التغذية العلاجية على أن الحليب من أهم مصادر الكالسيوم والفوسفور وهما سهلا الامتصاص ويمثل الحليب ومنتجات الألبان أكثر من 75 % من المتناول اليومي من الكالسيوم في الدول المتطورة، حيث يصعب الحصول على الاحتياجات اليومية من الكالسيوم دون تناول الحليب أو منتجات الألبان، ويعد الكالسيوم والفوسفور أهم العناصر المعدنية لتكوين العظام.
وبين أن كل كوب من الحليب يحتوي على 290 ميليجراماً من الكالسيوم، في حين يحتاج الفرد في المرحلة العمرية من 9 إلى 18 عاماً إلى 1300 ميليجرام يومياً ويقل احتياج الكالسيوم في الفترة من 19 إلى 50 عاماً إلى 1000 ميليجرام . ثم تزيد الكمية بعد هذا العمر لتصل إلى 1200 ميليجرام يومياً.
وعن أكثر العناصر المعدنيه وجودا في الجسم قال إن الكالسيوم هو أهمها، حيث يشكل حوالي 2 % من وزن الجسم ويوجد حوالي 99 % من الكالسيوم في الهيكل العظمي والأسنان. بينما 1 % منه يكون في الدم والأنسجة الرخوة، وتصل كمية الكالسيوم في الجسم من 25 إلى 30 جراماً عند الولادة، وتزيد إلى أن تصل إلى حوالي 1000 إلى 1200 جرامٍ عند اكتمال مرحلة النمو ، بالإضافة إلى عنصري الكالسيوم والفوسفور.
وأشار إلى أن الحليب يحتوي أيضاً على فيتامين أ (A) الضروري للنمو وسلامة الجلد ومقاومة العدوى والمهم للنظر ، وفيتامين د (D ) الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم، وكذلك على مجموعة فيتامين ب (B ) المركب اللازمة لإطلاق الطاقة من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون بالإضافة إلى الوظائف الحيوية الأخرى.
وبين الدكتورالمدني أهمية الخضراوات والفواكه لجسم الإنسان حيث إنها تمدة بالفيتامينات والمعادن، كما تعمل على زيادة إفراز اللعاب الذي يعمل على نظافة الفم والأسنان ويقوم بمعادلة الحموضة، وتثبيط نمو البكتيريا ويعتبر وسطاً لنقل وحمل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم الفلوريد، حيث يتم تبادل لهذه العناصر مع سطح السن كما تعمل على تليين الأطعمة لسهولة البلع .
وأضاف أن أكثر ما يؤدي إلي انتشار تسوس الأسنان بين الأطفال هو قلة اهتمامهم بنظافة الفم واللثة ، لذا يجب إرشاد الأطفال لغسل الفم وتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون الذي يحتوي على عنصر الفلوريد ، والأطعمة التي تحتوي على مواد سكرية مباشرة بعد الأكل، خاصة بعد تناول المشروبات الغازية والحلويات، وذلك من أجل منع التخمر في الفم الذي يؤدي إلى إنتاج الأحماض العضوية التي تحدث تسوس الأسنان، وكذلك يجب تناول أطعمة صحية متوازنة للوقاية من سوء التغذية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://culture-flag.yoo7.com
Hosam yasin
مشرف عام
مشرف عام


عدد المساهمات : 1054
نقاط : 9688
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: تسوس الأسنان أكثر مشكلات التغذية انتشارا بين الأطفال بالمملكة   السبت يونيو 05, 2010 4:51 pm

سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تسوس الأسنان أكثر مشكلات التغذية انتشارا بين الأطفال بالمملكة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثقافة والعلم :: قسم المجالات المتنوعة :: الطب والصحة-
انتقل الى: