منتدى الثقافة والعلم


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

شاطر | 
 

 أسنان أقل = ذاكرة أضعف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
king of the ring
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1595
نقاط : 21731
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 19
الموقع : culture-flag.yoo7.com

مُساهمةموضوع: أسنان أقل = ذاكرة أضعف   السبت أبريل 24, 2010 12:38 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





كثير ما يتوصل الباحثون في مجال الأمراض إلى نتائج تبدو لأول وهلة غير متناسقة أو مستعصية على الفهم وبخاصة إذا كان مجال البحث يتعلق بجزئين منفصلين من الجسد تربط بينهما نتائج البحث للمرة الأولى، وأكبر مثال على ذلك ما أعلنه باحثون سوديون وربط بين خلع الأسنان ومدى تدهور الذاكرة!!.


فقد حذر فريق من الأطباء السويديين في دراسة حديثة نُشرت في ستوكهولم من خلع الأسنان، وقالوا إنه في كل مرة يقوم فيها طبيب الأسنان بخلع أحد الأسنان يتم إزالة جزء من الذاكرة!!.

وأكدت الدراسة التى أجراها فريق الأطباء وشملت 1962 شخصاً أن الذين لديهم تركيبات صناعية داخل الفم يعانون من ضعف الذاكرة وذلك بالمقارنة بغيرهم من الذين يحتفظون بأسنانهم سليمة.

وقال يان بيرجدال احد معدي الدراسة وهو طبيب اسنان واستاذ مساعد في علم النفس في جامعة اوميا في شمال السويد: "تبين ان الاسنان تمثل اهمية كبرى لذاكرتنا، فحين يخلع الناس اسنانهم فان ذاكرتهم تصبح بوضوح اسوأ من الفترة التي كانت لديهم فيها اسنان".

ولهذه الدراسة التي تاتي ضمن دراسة اشمل حول الذاكرة، تابع الباحثون 1962 شخصا تتراوح اعمارهم بين 35 و90 عاما منذ عام 1988 وقارنوا ذاكرة اولئك الذين احتفظوا باسنانهم واولئك الذين وضعوا اسنان صناعية.

وكانت دراسات يابانية حديثة اجريت في وقت سابق على الفئران والقرود أثبتت العلاقة بين الاسنان والذاكرة لكن الدراسة السويدية هي الاولى التي تجري على نطاق واسع على البشر.

ولا يزال يفترض ان تحدد الدراسة الاثر الذي يمكن ان يتركه خلع سن واحدة على الذاكرة, وقال الدكتور بيرجدال: "سنقوم بدراسة الحد من عدد الاسنان الذي يمكن ان يبدأ بالتاثير على ذاكرة الانسان عند فقدانه, وسنقوم ايضا بدرس اثر زرع الاسنان".

لكن من غير المرجح ان تخلص الدراسات المستقبلية الى وجود اثر ايجابي لزرع الاسنان فالإختبارات التى أجريت على الحيوانات اظهرت ان خلع الأسنان يقطع عصبا مرتبطا بالدماغ، لكن الدراسة الجديدة يمكن ان تؤدي الى تغييرات كبرى في معالجة اسنان الاشخاص المسنين.

لذا، عليك أن تفكر مرتين قبل أن تخلع إحدى أسنانك
تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافيه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://culture-flag.yoo7.com
Hosam yasin
مشرف عام
مشرف عام


عدد المساهمات : 1054
نقاط : 9055
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: أسنان أقل = ذاكرة أضعف   السبت يونيو 05, 2010 4:22 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسنان أقل = ذاكرة أضعف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثقافة والعلم :: قسم المجالات المتنوعة :: الطب والصحة-
انتقل الى: