منتدى الثقافة والعلم


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

شاطر | 
 

 الاحماض والقواعد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
king of the ring
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1595
نقاط : 22460
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 19
الموقع : culture-flag.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الاحماض والقواعد   السبت نوفمبر 28, 2009 6:06 am

بالرغم من انه لا يوجد سوى 92 عنصرا طبيعيا ، فإن هناك ملايين المركبات الكيماوية .
ولكل من هذه المركبات أو بالأحرى لكل نوع منها خواصه وتفاعلاته المميزة ، ومن انواع هذه المركبات المهمة فئة الحوامض .

وأحد الامثلة على الحوامض هو حامض الكبريتيك المستعمل في بطاريات السيارات وهو السائل سام يتلف الكثير من المواد ويحرق الجلد لانه من الحوامض القوية الآكالة.
وليست جميع الحوامض على هذه الدرجة من الخطورة ، فبعض السوائل الشائعة كلخل وعصير الليمون هي من الحوامض، وجميع الحوامض لها طعم لاذع ، وبعض النباتات والحيوانات تستخدم الحوامض كسلاح ، فالمواد اللاذعة في لسع النمل والنحل والقراص هي الحوامض . والغاز الذي تفرز الحيوانات وماء الصودا الذي نشربه بأنواع غني بثاني اكسيد الكربون .

والقواعد هي نوع آخر مهم من المركبات ،و الذي يذوب منها في الماء يسمى قلياً أو قلويا ،، و القلويات هي في الغالب مركبات خطرة تأثيرها كاوٍ في الجلد . يحوي رماد الحطب قلياً كان يحضر في الماضي بمزج رماد الحطب بالماء فيذوب القلي ويفصل عن الرماد ثم يغلى الماء في قدر حديدية فيتبخر تاركا ورائه القلي . ويسمى القلي المستخرج بهذه الطريقة البوتاس . ويحضر البوتاس حالياً بطريقة مختلفةٍ ، وتستخدم كميات كبيرة منه في صناعة الصابون ،وتحضر قلويات أخرى من الكلس وحمات الزنابير . واللعاب أيضاً من القلويات الضعيفة .

أما المركبات التي هي ليست من الحوامض ولا من القلويات فإنها تعرف بالمتعادلة ، ويتوقف لون الكثير من الأزهار و الثمار على كون التربة حامضية او قلوية . ومن الطريف أن نبتة من الكوبيات ( الهيدرانجية ) ذات الأزهار الكوبية الزرقاء تحمل أزهارا قرنفلية حمراء إذا زرعت في تربة قلوية .

والمواد التي يتغير لونها عند أضافة الحامض أو القلي تعرف بالكواشف وهي تستخدم للكشف عما إذا كان السائل حمضياً أو قلوياً .

وبأمكانك أن تحضر كواشف كيماوية بنفسك. فكل ثمرةٍ أو خضرةٍ شديدة التلون جديرةٌ بالأستقصاء .جرب إغلاء بعض الملفوف الأحمر في الماء وصف السائل الملون الناتج عندما يبرد.اضف نقطة ً من الخل إلى هذا المحلول فيحمر ، لكن إذا أتبعته بقليل من الصابون ( وهو قلويٌ ضعيفٌ ) فإن المحلول يتحول إلى الزرقة .

وبالأمكان صنع محلولاتٍ كاشفةٍ من جذور الشمندر الطازجة ومن تويجيات { بتلات } الورد الكثيرة الأحمرار ومن عصارة الكشمش { عنب الثعلب } الأسود .وبعد صنع الكاشف أختبر به سوائل مختلفة ً .

عند مزج الحامض و القلي يحصل تفاعل كيماوي ويتولد مركبان : أحدهما الماء دائماً و الآخر هو مركبٌ ملحيٌ .و الملح الذي نتناوله مع الطعام وهو كلوريد الصوديوم أي ملح الطعام .وهناك أنواع أخرى من الأملاح كصودا الغسيل { كربونات الصودا } و الملح الأنكليزي { سلفات أو كبريتات المغنيسيوم } و حجر الكلس { كربونات الكالسيوم } .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://culture-flag.yoo7.com
Hosam yasin
مشرف عام
مشرف عام


عدد المساهمات : 1054
نقاط : 9784
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: الاحماض والقواعد   الجمعة يونيو 04, 2010 4:53 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاحماض والقواعد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثقافة والعلم :: قسم المجالات المتنوعة :: مواضيع متنوعة-
انتقل الى: