منتدى الثقافة والعلم


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

شاطر | 
 

 هل الرياضة قبل الفطور آمنة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hosam yasin
مشرف عام
مشرف عام


عدد المساهمات : 1054
نقاط : 9688
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
العمر : 19

مُساهمةموضوع: هل الرياضة قبل الفطور آمنة؟   السبت يونيو 05, 2010 3:44 pm

هل الرياضة قبل الفطور آمنة؟






هل الرياضة قبل الفطور آمنة؟


هل من المناسب ممارسة الرياضة صباحاً قبل تناول الفطور؟ إليك رأي العلماء!
هل سبق واستيقظت في الصباح الباكر وقررت تجاهل شعور الجوع واتجهت مباشرةً الى ممارسة الركض من دون تناول الفطور؟ قد يحصل هذا الأمر معنا جميعاً بسبب ضيق الوقت صباحاً. اليوم، يعمد بعض المشاهير إلى اتباع هذه النزعة، أي ممارسة الرياضة صباحاً من دون الحصول على سعرات حرارية، لأنها برأيهم تحرق الدهون والسعرات الحرارية بوتيرة سريعة. من جهتهم، أجرى العلماء الأبحاث اللازمة في هذا المجال لاكتشاف حقيقة الأمر.
ماذا يحصل في الجسم صباحاً؟
مع تدنّي مستويات الكربوهيدرات خلال الليل، يميل الجسم إلى حرق الدهون بأعلى مستوى ممكن عند النهوض صباحاً. يرى بعض الخبراء أنّ ممارسة الرياضة قبل الفطور تُجبر الجسم على استنزاف احتياطي الطاقة، ما يساهم في حرق السعرات الحرارية المخزّنة على شكل دهون لأنّ الكربوهيدرات لا تكون متوافرة في الجسم. يؤدي تناول الطعام إلى إفراز هرمون الأنسولين، ما يعيق قدرة الجسم على استيعاب الطاقة. بالتالي، تتباطأ عملية حرق الدهون عند تناول الفطور مباشرةً.
نظرياً، يرى بعض الخبراء أنّ هذه الخطة ناجحة لأنّ الجسم يحرق دهوناً أكثر حين يفتقر إلى الكربوهيدرات. على صعيد آخر، تساهم الرياضة قبل الفطور في حثّ خلايا العضلات على إعطاء ردود فعل أفضل في جلسة التمارين نفسها، ما يعني أن الجسم يستفيد أكثر من تمارين القوة والمقاومة.
لكن لا تُترجَم جميع النظريات على أرض الواقع بالنسبة إلى ممارسي الرياضة العاديين الذين يقصدون النادي من وقت الى آخر. وفقاً للباحثين، لا تتعزّز عملية حرق الدهون في حال تناول المرء كمية طعام تفوق ما يأكله عادةً بعد حصة الرياضة. كذلك، قد تُحرَق نسبة أقل من السعرات الحرارية إذا كانت مدة التمارين أقصر.
في إحدى الدراسات، طُلب من مجموعة أشخاص أن يتمرّنوا على الدراجة الرياضية داخل النادي في صباح أحد الأيام بعد تناول وجبة فطور خفيفة، وفي صباح آخر من دون تناول أي فطور. تبيّن أنّ الأشخاص الذين لم يتناولوا الطعام قبل الرياضة توقّفوا عن التمرين قبل 30 دقيقة مقارنةً بالمجموعة الثانية.
هل الجوع يمنعك من التركيز؟
ثمة مخاطر أخرى في حال الامتناع عن تناول الفطور قبل الرياضة. يؤدي الصوم عن الطعام إلى جعل الدماغ والعضلات بأمسّ الحاجة إلى الطاقة. إذا كانت مستويات السكر في الجسم منخفضة، قد تؤدي ممارسة الرياضة إلى ظهور مجموعة عوارض مثل تراجع الحوافز، صداع، دوار، سوء تنسيق في الحركات الرياضية... من الواضح أنّ الأمر قد ينعكس سلباً على سلامة المرء إذا كان يتمرّن في طرقات مكتظّة أو يستعمل معدات النادي الرياضي.
فيما يشير بعض الدراسات إلى تراجع نسبة السعرات الحرارية التي يفقدها المرء خلال حصة الرياضة قبل الفطور، وجدت دراسات أخرى أنّ هذا النشاط قد يؤدي إلى نتائج إيجابية أبرزها كبح الجوع، ما يعني التخفيف من استهلاك الطعام. المهمّ هو عدم تجويع الذات عمداً. في الواقع، يؤدي تناول كمية طعام قليلة وممارسة الرياضة طويلاً إلى التأثير سلباً على الأداء الرياضي. الاعتدال هو الكلمة المفتاح!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
king of the ring
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1595
نقاط : 22364
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 19
الموقع : culture-flag.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: هل الرياضة قبل الفطور آمنة؟   الأربعاء فبراير 08, 2012 4:38 pm

شكرا على المعلومات المهمه

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://culture-flag.yoo7.com
 
هل الرياضة قبل الفطور آمنة؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثقافة والعلم :: قسم المجالات المتنوعة :: الطب والصحة-
انتقل الى: