منتدى الثقافة والعلم


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

شاطر | 
 

 العضلات في جسم الانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
king of the ring
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1595
نقاط : 22460
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 19
الموقع : culture-flag.yoo7.com

مُساهمةموضوع: العضلات في جسم الانسان   الخميس نوفمبر 26, 2009 5:17 am

يحتوي الجسم البشري على أكثر من 600 عضلة, و تلعب العضلات دوراً حيوياً هاماً متعدد الوظائف فهي تنتج الحرارة الداخلية وتحرك الطعام خلال الجهاز الهضمي, وتضخ الهواء في الرئة, وتجعلنا نتحرك و نجري و نتكلم.

وتنتهي الحياة عندما تتوقف العضلة القلبية ( القلب )عن الخفقان, ويخفق القلب 2500مليون مرة على مدى حياة متوسطها سبعون عاماً, وبالجسم البشري أنواع مختلفة وعديدة من العضلات.






1- العضلات المخططة: وتشبه حزمة من الخيوط( الألياف ) الرفيعة كالشعر, فيها خطوط عرضية, والعضلات المخططة هي عضلات الرأس والجذع و الأطراف, ويسمى هذا النوع من العضلات بالعضلات الإرادية, لأننا نستطيع تحريكها بإرادتنا عن طريق أوامر تنقل إليها عن طريق المخ.






2- العضلات الملساء: وتتكون من ألياف مستطيلة ليس فيها خطوط عرضية, وهذ العضلات لا تتصل بالهيكل العظمي مثل العضلات المخططة, ولكنها تحيط بجميع الأعضاء المجوفة مثل الأمعاء والقصبة الهوائية والأوعية الدموية. وهذا النوع من العضلات يطلق عليه بالعضلات اللاإرادية, لأننا لا نستطيع أن نتحكم بها.









3- العضلة القلبية أو القلب: وهي أهم عضلة في الجسم بأجمعه, والقلب لا يتكون من أي من العضلات الملساء أو المخططة, ولكنه يتألف من ألياف عضلية مرتبة ومتشابكة بطريقة معقدة. و من مزايا القلب أنه عضلة على درجة غير عادية من القوة, لأن عليها أن تعمل عملاً شاقاً وبطريقة مستمرة دون أن تستريح أبداً.






كيف تعمل العضلات:






تعمل العضلات جميعاً بالطريقة نفسها مهما كان نوعها, وذلك عن طريق التقلص( الإنقباض ), وعندما تتقلص العضلة يقل طولها بمقدار الخمس تقريباً من طولها الكلي.












وجميع العضلات سواء كانت مخططة أو ملساء, إرادية أو غير إرادية, لا تتقلص إلا إذا نبهت, و التنبيه هو عبارة عن رسالة تمرر إلى العضلة عن طريق الأعصاب, وعندما تنقل الأعصاب أمراً إلى العضلة, تتحول الطاقة الكيميائية( المادة الغذائية الموجودة في الخلية ) إلى طاقة ميكانيكية ( عمل ), وهذا التحول معقد جداً حتى إن العلماء أنفسهم لا يفهمونه تماماً. فسبحان الخالق العظيم الذي قال في كتابه العزيز ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://culture-flag.yoo7.com
Hosam yasin
مشرف عام
مشرف عام


عدد المساهمات : 1054
نقاط : 9784
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: العضلات في جسم الانسان   الجمعة يونيو 04, 2010 5:19 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العضلات في جسم الانسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثقافة والعلم :: قسم المجالات المتنوعة :: مواضيع متنوعة-
انتقل الى: