منتدى الثقافة والعلم


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

شاطر | 
 

 جنسون باتون يحرز لقب جائزة الصين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
king of the ring
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 1595
نقاط : 21581
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 19
الموقع : culture-flag.yoo7.com

مُساهمةموضوع: جنسون باتون يحرز لقب جائزة الصين   الثلاثاء أبريل 20, 2010 7:48 am

أحرز بطل العالم البريطاني جنسون باتون سائق ماكلارين مرسيدس، المركز الأول في جائزة الصين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد على حلبة شنغهاي يوم الأحد، متقدما على زميله ومواطنه لويس هاميلتون والألماني نيكو روزبرغ سائق مرسيدس.

وشهد السباق الذي تضمن 56 لفة هطول أمطار غزيرة، عكرت إستراتيجية معظم الفرق وشهد تبدلات عدة في المواقع، إلى أن فرض باتون سطوته على السباق في نصفه الثاني، ليحصد وزميله هاميلتون بطل العالم السابق أول ثنائية لفريقه الجديد، منذ جائزة مونزا الكبرى عام 2007.

وكان ثنائي ريد بول الألماني سيباستيان فيتيل وزميله الاسترالي مارك ويبر أكبر الخاسرين بحلول الأول سادسا رغم انطلاقه من المركز الأول، والثاني في المركز الثامن.

وقطع باتون مسافة 305.066 كلم (56 لفة) بزمن 1.46.42.463 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 171.542 كلم/ساعة. وهو الفوز التاسع في مسيرة باتون (30 عاما) والثاني هذا الموسم بعد جائزة ملبورن، والفوز 166 لماكلارين في تاريخ مشاركاتها.

وقال باتون: " هذا الفوز يعني الكثير لي، وقد أتى في سباق مخادع تبين في النهاية إنه صب في مصلحتي. لم أضغط كثيراً على الإطارات في نهاية السباق وحافظت على مركزي الأول".

وارتقى باتون من المركز الرابع إلى صدارة بطولة العالم للسائقين برصيد 60 نقطة بفارق 10 نقاط عن روزبرغ، و11 نقطة عن ألونسو وهاميلتون، في حين تراجع المتصدر السابق البرازيلي فيليبي ماسا إلى المركز السادس. ولدى الصانعين صعدت ماكلارين مرسيدس إلى المركز الأوّل مع 109 نقاط بدلا من فيراري التي تراجعت إلى الثاني مع 90 نقطة.

وتصدر الاسباني فرناندو ألونسو السباق سريعا بعدما انقض على ثنائي ريد بول فيتيل وويبر، ثم وقع حادث بين سيارات المؤخرة راح ضحيته الايطالي أنطونيو ليوتزي (فورس أنديا مرسيدس)، الياباني كامي كوباياشي (ساوبر فيراري)، السويسري سيباستيان بويمي (تورو روسو فيراري) ،الألماني تيمو غلوك (فيرجين كوزوورث) وزميله البرازيلي لوكاس دي غراسي الذي عاد وانطلق مجدداً.

هنا استغل سائقو المقدمة دخول سيارة الأمان إلى الحلبة، فدخلوا إلى المرآب لتبديل إطاراتهم معتمدين الإطارات الخاصة بالأمطار. وتحدث باتون مع فريقه معتقدا أن "ألونسو قام بانطلاق سريع"، ليتأكد بعدها هذا الخبر ويفرض المنظمون على الإسباني الدخول إلى المرآب جزاء على انطلاقته السريعة.

تصدر روزبرغ الترتيب أمام باتون، كوبيتسا والإسباني بدرو دي لا روزا (ساوبر فيراري) قبل أن يستسلم محرك الأخير، وتختلط أوراق السباق، حيث كثرت التوقفات والانزلاقات بسبب الأمطار المتفرقة على الحلبة.

وفي صراع مشوق، تجاوز هاميلتون الألماني ميكايل شوماخر سائق مرسيدس (اللفة 17) وارتقى إلى المركز الخامس، في وقت بقي ثلاثي الصدارة كما هو مع روزبرغ في المقدمة والثنائي باتون وكوبيتسا خلفه بفارق ثوان قليلة والروسي فيتالي بتروف سائق رينو رابعاً.

وانقض باتون فجأة على روزبرغ الذي ارتكب خطأ كلفه الصدارة (19)، ثم أعلن المنظمون أنهم سيفتحون تحقيقا بعد السباق حول الحادث الذي وقع بين سيارتي هاميلتون وفيتيل خلال دخولهما إلى المرآب.

ودخلت سيارة الأمان مجددا في اللفة 22، بعد انفصال مقدمة الإسباني خايمي الغوريساري (تورو روسو فيراري) على مدخل الطريق المؤدية إلى المرآب، وأفسحت المجال أمام المنافسة في اللفة 25 ليعود الصراع الشخصي بين هاميلتون وشوماخر اللذين تبادلا التجاوزات في اللفة التالية تحت الأمطار الغزيرة.

واستغل هاميلتون الفوضى الحاصلة والتي شارك في حصولها، ليقفز إلى المركز الرابع ويهدد صدارة الثلاثي باتون، روزبرغ وكوبيتسا.

ولم يتأخر بطل العالم السابق في تخطي كوبيتسا فارتقى إلى المركز الثالث (29)، في وقت ارتفعت فيه حدة التنافس وعاش السباق لفات مشوقة للغاية تحت الأمطار وفي ظل التجاوزات المتلاحقة بين السائقين، الذين لم تفصل بينهم مسافة كبيرة على الحلبة بعد خروج سيارة الأمان.


ورفع هاميلتون السقف عاليا، فطارد روزبرغ لإنزاله عن مركز الوصافة، فضغط عليه على المنعطفات الرطبة ونجح مؤقتا بتجاوزه لكن الألماني لم يستسلم فرد له الصاع في المنعطف التالي (36)، فتلقى تحية من فريقه لتشبثه في المركز الثاني رغم ضراوة وعنف هاميلتون، وتم إنذاره بسقوط المزيد من الأمطار في الدقائق المتبقية، في وقت كان باتون يستفيد من هذه المعركة ليبتعد بفارق 7.2 ثوان في الصدارة.

وتوقف هاميلتون للمرة الرابعة في المرآب مقابل توقف واحد لباتون لوضع الإطارات الوسطية (38)، تبعه دخول باتون وروزبرغ، لينجح هاميلتون في كسب مركز إضافي ويصعد إلى المركز الثاني (40).

واستقرت المعادلة على صدارة باتون يليه هاميلتون بفارق 4 ثوان، يليهما روزبرغ، ألونسو، كوبيتسا وفيتيل (47). لكن هاميلتون عانى قليلاً في اللفات الأخيرة من تآكل إطاراته. وحافظ باتون على مركزه ليقطع خط النهاية متقدما بفارق ثانية ونصف عن زميله هاميلتون.

ويقام السباق المقبل بعد ثلاثة أسابيع على حلبة كاتالونيا في مدينة برشلونة الإسبانية في 9 أيار/مايو المقبل.

السائقون العشرة الأوائل

1- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) 1.46.42.163 ساعة
2- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 1.530 ثانية
3- الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس جي بي) بفارق 9.484 ثوان
4- الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) بفارق 11.869 ثانية
5- البولندي روبرت كوبيتسا (رينو) بفارق 22.213
6- الألماني سباستيان فيتيل (ريد بول رينو) بفارق 33.310
7- الروسي فيالتي بتروف (رينو) بفارق 47.600
8- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو) بفارق 52.172
9- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 57.796
10- الألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس) بفارق 1.01.749 دقيقة

ترتيب بطولة السائقين

1- باتون 60, نقطة
2- روزبرغ, 50
3- الونسو, 49
4- هامليتون, 49
5- فيتيل, 45
6- ماسا,41
7- كوبيتسا, 40
8- ويبر, 28
9- سوتيل, 10
10- شوماخر, 10

ترتيب بطولة الصانعين

1- ماكلارين, 109 نقاط
2- فيراري, 90
3- ريد بول, 73
4- مرسيدس جي بي, 60
5- رينو, 46
6- فورس أنديا,18


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://culture-flag.yoo7.com
Hosam yasin
مشرف عام
مشرف عام


عدد المساهمات : 1054
نقاط : 8905
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: جنسون باتون يحرز لقب جائزة الصين   الخميس يونيو 03, 2010 4:44 am

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Hosam yasin
مشرف عام
مشرف عام


عدد المساهمات : 1054
نقاط : 8905
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: جنسون باتون يحرز لقب جائزة الصين   الثلاثاء يونيو 14, 2011 5:07 am

صم لسانك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
جنسون باتون يحرز لقب جائزة الصين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثقافة والعلم :: قسم المجالات المتنوعة :: عالم الرياضة-
انتقل الى: