منتدى الثقافة والعلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الثقافة والعلم


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

 

  مداخل الشيطـــــــان إلى القلـــــب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hanna
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 12
نقاط : 15819
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
العمر : 33

 مداخل الشيطـــــــان إلى القلـــــب Empty
مُساهمةموضوع: مداخل الشيطـــــــان إلى القلـــــب    مداخل الشيطـــــــان إلى القلـــــب I_icon_minitimeالأحد يونيو 27, 2010 1:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
.
.
.

أعلم
أنّ مثال القلب مثال حصن والشيطان عدوّ يريد أن يدخل الحصن فيملكه ويستولي
عليه، ولا يقدر على حفظ الحصن من العدوّ إلا بحراسة الحصن ومداخله ومواضع
ثُلَمِهِ، ولا يقدر على حراسة أبوابه من لا يدري أبوابه فحماية القلب عن
وسواس الشيطان واجبة وهو فرض عين على كل عبد مكلف، وما لا يُتَوصلُ إلى
الواجب إلا به فهو أيضاً واجب، ولا يُتَوصَّلُ إلى دفع الشيطان إلا بمعرفة
مداخله فصارتْ معرفة مداخله واجبة.
ومداخل الشيطان وأبوابه صفات العبد وهي كثيرة، ولكنا نشير إلى الأبواب
العظيمة الجارية مجرى الدروب التي لا تضيق عن كثرة جنود الشيطان.
فمن أبوابه العظيمة:

**الغضب والشهوة، فإنّ الغضب هو غول العقل، وإذا ضعف جند العقل هجم جند
الشيطان ومهما غضب الإِنسان لعب الشيطان به كما يلعب الصبي بالكرة.

**الحسد والحرص فمهما كان العبد حريصاً على كل شيء أعماه حرصه وأصمه ونور البصيرة هو الذي يعرف مداخل
الشيطان فإذا غطّاه الحسد والحرص لم يبصر فحينئذ يجد الشيطان فرصة فيحسّن
عند الحريص كل ما يوصله إلى شهوته وإن كان منكراً وفاحشاً.

**الشبع من الطعام وإن كان حلالاً صافياً، فإنّ الشبع يقوّي الشهوات والشهوات أسلحة الشيطان.

**حب التزين من الأثاث والثياب والدار، فإن الشيطان إذا رأى ذلك غالباً
على قلب الإِنسان باض فيه وفرخ، فلا يزال يدعوه إلى عمارة الدار وتزيين
سقوفها وحيطانها وتوسيع أبنيتها ويدعوه إلى التزين بالثياب والدواب
ويستسخره فيها طول عمره، وإذا أوقعه في ذلك فقد استغنى أن يعود إليه ثانية.

**الطمع في الناس: لأنه إذا غلب الطمع على القلب لم يزل الشيطان يحبب إليه
التصنع والتزين لمن طمع فيه بأنواع الرياء والتلبيس حتى يعود المطموع فيه
كأنه معبوده فلا يزال يتفكر في حيلة للتودد والتحبب إليه ويدخل كل مدخل
للوصول إلى ذلك. وأقل أحواله الثناء عليه بما ليس فيه والمداهنة له بترك
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

**العجلة وترك التثبت في الأمور، قال عز وجل: {خُلِقَ الإِنسَانُ مِنْ
عَجَلٍ}[الأنبياء:37 وقال تعالى: {وَكَانَ الإِنسَانُ عَجُولا}[الإسراء:
11] وقال لنبيه صلى الله عليه وسلم {وَلا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ
قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ}[طه: 114]
وهذا لأن الأعمال ينبغي أن تكون بعد التبصرة والمعرفة، والتبصرة تحتاج إلى
تأمل وتمهل، والعجلة تمنع من ذلك، وعند الاستعجال يروّج الشيطان شره على
الإِنسان من حيث لا يدري.

**الدراهم والدنانير وسائر أصناف الأموال من العروض والدواب والعقار، فإن
كل ما يزيد على قدر القوت والحاجة فهو مستقر الشيطان، فإن من معه قوته فهو
فارغ القلب.

**البخل وخوف الفقر، فإن ذلك هو الذي يمنع الإِنفاق والتصدق ويدعو إلى
الادخار والكنز والعذاب الأليم وهو الموعود للمكاثرين كما نطق به القرآن
العزيز.

** التعصب للمذاهب والأهواء والحقد على الخصوم والنظر إليهم بعين الازدراء
والاستحقار، وذلك مما يهلك العبّاد والفسّاق جميعاً فإن الطعن في الناس
والاشتغال بذكر نقصهم صفة مجبولة في الطبع من الصفات السبعية، فإذا خيل
إليه الشيطان أن ذلك هو الحق وكان موافقاً لطبعه غلبت حلاوته على قلبه
فاشتغل به بكل همته، وهو بذلك فرحان مسرور يظن أنه يسعى في الدين وهو ساع
في اتباع الشياطين.

** حمل العوام الذين لم يمارسوا العلم ولم يتبحروا فيه على التفكر في ذات
الله تعالى وصفاته وفي أمور لا يبلغها حدّ عقولهم حتى يشككهم في أصل
الدين، أو يخيل إليهم في الله تعالى خيالات يتعالى الله عنها يصيرُ أحدهم
بها كافراً أو مبتدعاً وهو به فرح مسرور مبتهج بما وقع في صدره، يظن ذلك
هو المعرفة والبصيرة وأنه انكشف له ذلك بذكائه وزيادة عقله فأشدّ الناس
حماقةً أقواهم اعتقاداً في عقل نفسه، وأثبت الناس عقلاً أشدهم اتهاماً
لنفسه وأكثرهم سؤالاً من العلماء.

** سوء الظن بالمسلمين قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنْ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ}
[الحجرات: 12]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king of the ring
المدير العام
المدير العام
king of the ring


عدد المساهمات : 1595
نقاط : 30320
تاريخ التسجيل : 01/11/2009
العمر : 27
الموقع : culture-flag.yoo7.com

 مداخل الشيطـــــــان إلى القلـــــب Empty
مُساهمةموضوع: رد: مداخل الشيطـــــــان إلى القلـــــب    مداخل الشيطـــــــان إلى القلـــــب I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 08, 2012 4:09 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://culture-flag.yoo7.com
 
مداخل الشيطـــــــان إلى القلـــــب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثقافة والعلم :: منتديات اسلامية :: اسلاميات-
انتقل الى: